كرة القدم

دولة أخرى تزاحم المغرب على تنظيم مونديال 2030

انضمت تشيلي إلى تحالف الدول اللاتينية من أجل الاشتراك في تنظيم منافسات كأس العالم عام 2030، وفقا لما ذكره رئيس البلاد سيباستيان بينيرا في تصريحات إعلامية في العاصمة سانتياغو.

وبذلك تنضم تشيلي إلى جيرانها في قارة أمريكا الجنوبية (الأرجنتين، والباراغواي والأوروغواي) في الملف المشترك، المقرر تقديمه الفترة المقبلة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي سوف يدرس الملفات لتحديد مكان تنظيم البطولة التاريخية التي تحتفل بمرور 100 عاما على انطلاقها في 2030.

وسبق للأرجنتين والأوروغواي والباراغواي أن تقدمت بملف ترشيحها لتنظيم النسخة المئوية في مونديال 2030، لكن بينيرا أعلن على مدونة تويتر بأن رؤساء هذه الدول وافقوا على ضم تشيلي إلى الملف المشترك، ليكون أقوى وأكثر قدرة على التنافس مع ملفات أخرى.

وسبق أن قال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، ألكسندر سيفرين، إنه يعارض فكرة التقدم بعرض مشترك بين إسبانيا والمغرب لتنظيم كأس العالم عام 2030.

وبرر سيفرين موقفه المعارض، بأنه تنظيم كأس العالم بين أكثر من قارة فكرة لا يؤيدها، وذلك ردا على تقديم بيدرو سانشير رئيس الوزراء الإسباني مقترحا إلى نظيره المغربي سعد الدين العثماني بشأن إمكانية التقدم بطلب تنظيم مشترك لنهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2030 بالاشتراك مع البرتغال.

ويتطلع المغرب لتنظيم كأس العالم 2030، بعد خسارته أمام الملف الثلاثي (الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك)، في استضافة مونديال 2026.

وقدم المغرب خمسة طلبات من قبل لاستضافة المونديال أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 و2026.

يواجه الملف الثلاثي لإسبانيا والمغرب والبرتغال منافسة شرسة من جانب الملف الرباعي لدول أمريكا الجنوبية، أوروغواي والأرجنتين وباراغواي وتشيلي.

وتسعى أوروغواي والأرجنتين وباراغواي وتشيلي للتنظيم المشترك لكأس العالم في 2030، تزامنا مع مرور 100 عاما على إقامة النسخة الأولى للبطولة في أوروغواي عام 1930.

وتتطلع بلغاريا ورومانيا وصربيا للتنظيم المشترك لنسخة 2030 لكأس العالم، وكذلك الحال بالنسبة لإنجلترا وإسكتلندا وإيرلندا الشمالية وويلز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى