منافسات دولية

“كاف”.. نظام جديد للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022

انتهى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، من وضع نظام تصفيات القارة السمراء المؤهلة لكأس العالم 2022، والذي يشهد استنساخا لتصفيات نسخة البرازيل 2014.

وأصدر “كاف” نسخة من نظام التصفيات، جاء مختلفا تماما عن نظام النسخة الأخيرة التي أقيمت في روسيا الصيف الماضي.

وسكون مونديال 2022، هي آخر نسخة من مسابقة كأس العالم تشهد مشاركة 5 منتخبات أفريقية فقط، حيث سيزيد عدد مقاعد القارة السمراء إلى 9 بداية من 2026.

وينص النظام الجديد للتصفيات على أن تخوض المنتخبات 3 مراحل من أجل الوصول لنهائيات كأس العالم 2022، تبدأ بالدوري التمهيدي، بمشاركة 28 منتخباً، تخوض 14 مواجهة ذهابا وإيابا ليتأهل في النهاية 14 منتخبا للمرحلة التالية (المجموعات).

وسيتم إعفاء أول 26 منتخبا في التصنيف الدولي الصادر من الفيفا، من الدور التمهيدي، لينضم إليهم 14 منتخباً وتقام 10 مجموعات بمشاركة 40 منتخبا، ليتأهل بطل كل مجموعة فقط للمرحلة الأخيرة الحاسمة.

وسيتم إجراء قرعة بين المنتخبات العشرة المتأهلة بعد تقسيمهم إلى مستوى أول وآخر ثان، ثم تقام 5 مواجهات بينهم ذهاباً إياباً، لإفراز 5 متأهلين إلى مونديال 2022.

يشار إلى أن هذا النظام طبق في تصفيات مونديال البرازيل 2014، وشهدت المرحلة الأخيرة تأهل كل من الجزائر وكوت ديفوار ونيجيريا والكاميرون وغانا، على حساب كل من بوركينا فاسو والسنغال وإثيوبيا وتونس ومصر على الترتيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى